الثلاثاء، 12 أبريل 2011

اختيار الترابيزات (الطاولات)

اختيار الترابيزات (الطاولات)

اختيار طاولة الصالون ليس أمرا سهلا كما يظن البعض، بل يتطلب ذوقا راقيا وإلماما بديكور المنزل
الداخلي. فطاولة الصالون تضفي على المكان جوا من الرفاهية، وتمنحه هوية مميزة، وتلعب دورا عمليا وتجميليا في الوقت نفسه.

لاختيار الطاولة الأنسب يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة أمور، هذا ما أفادتنا به خبيرة التصميم الداخلي نادية القصيبي التي بدأت حديثها قائلة:

من المؤكد ان للموضة تأثيرها العام في اختيار أي قطعة أثاث، ولكن للأسف الموضة تنتهي بسرعة، ولا يجب ان تختفي معها هذه القطعة، فمن هنا يجب اختيار الطاولة التي تلائم كل الأزمنة. كما يجب الاخذ بعين الاعتبار قيمة الطاولة وتميزها من خلال المادة المصنعة منها وتصميمها الذي يجعلها كتحفة في منتصف الصالون.

وليس ضروريا ان تكون طاولات الصالون المتقابلة متشابهة، بل يجب ان تكون متناسقة في شكلها ولونها وموادها وتصميمها، وأهم نقطة ان تكون عملية. كما ان استخدام المواد الأصلية في تصنيعها ودهانها وتزيينها يضفي عليها قيمة جمالية ومادية كبيرة.

ويتوقف اختيار الطاولة أيضا على متانتها وثباتها وقدرتها على تحمل الأشياء التي توضع عليها.
وتحذر القصيبي من ان استخدام الطاولات ذات الزوايا الحادة يشكل خطرا على الصغار أو الكبار، كما ان الطاولات ذات الواجهات الزجاجية غير محكمة التثبيت تعتبر أيضا مصدرا للمخاطر.
أنواع وأشكال الطاولات



وعن أنواع وأشكال الطاولات قالت: الطاولات المصممة بمربعات زجاجية صغيرة ليست عملية حيث يتكدس عليها الغبار والأوساخ التي تصعب ازالتها وتعتبر خطرة اذا لم تثبت جيدا. وعند شراء الطاولة لابد من مراعاة حجمها وارتفاعها عن الأرض بالنسبة الى طقم الكنبات التابع لها.

ومن الضروري اختيار طاولة صغيرة خفيفة للصالونات الضيقة، أما الواسعة فقادرة على استيعاب كل أشكال الطاولات الغنية بتفاصيلها، والكثير منا يفضل الطاولات المستديرة عن ذات الزوايا، كما يمكن استبدال الطاولة المستطيلة الكبيرة بطاولتين مربعتين يجري دمجهما أو فصلهما وفقا للحاجة.
وتفضل الطاولة المستطيلة وسط الصالون المستطيل.

اما الطاولة المصممة من طبقتين فأصبحت مرغوبة لدى الكثيرين لأنها عملية وتوفر مساحة اضافية ضمن قطعة أثاث واحدة. ولهواة حفلات الاستقبال الكبيرة تصلح مجموعة من الطاولات المتداخلة التي توفر أيضا مساحة لا بأس بها في الصالة.
تزيين الطاولة

الطاولة ـ الفترين خيار جيد لمن يمتلك مجموعات تزيينية صغيرة يرغب في عرضها.
يجب ألا تعيق الزينة وظيفة الطاولة الرئيسية وأن تساهم في ابراز جمالها.
اختيار الزينة للطاولة يعود الى الذوق الشخصي، فالبعض يكثر منها، والآخر يقلل الزينة كوضع التحف والشموع والأزهار المجففة وقطع الأنتيك والمفارش الراقية والفازات، والأهم هو التنسيق بين كل القطع الموضوعة لتزيين الطاولة، وبذلك تصبح الزينة عاملا لإبراز مجال الطاولة وليس لإعاقة وظيفتها.
الطاولة المجهزة بالجوارير تسمح بوضع أشياء داخلها كالدفاتر الصغيرة والأقلام، وتكون في متناول اليد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق