السبت، 16 أبريل 2011

ما هو مفهوم الديكور؟

الديكـــــور
ما هو مفهوم الديكور؟
 
هي فن تزيين الفراغ الداخلي كالغرفة بحيث تكون جذابة وسهلة الاستخدام وتتوافق مع الهندسة المعمارية. هدف التزيين الداخلي هو توفير بعض "الإحساس" للفراغ. ويشمل تطبيق طلاء الجدران ، ورق الجدران ، وغيرها من الأرضيات والأسقف واختيار الأثاث والتجهيزات مثل المصابيح ، وتوفير حيز حركي مناسب كما تخصيص الفراغات أو المساحات كإضافة اللوحات و المنحوتات و السجاد
وهو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى)। - هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.- هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته. *أساسيات عملية الديكور*لعمل ديكور ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة تعمل على تجميع أجزاء الغرفة معاً لصنع علاقات ممتعة بين الأجسام المتنوعة الموجودة في الغرفة و لصنع حيز مرتب و مرضي بصرياً و عاطفياً و هذه المفاهيم هي  : - الوحدة  - المقياس و التناسب - التوازن  - التناغم و التواتر  - مركز النشاط (بؤرة التركيز)  - الشكل و الخطوط  - الملمس و النقش - اللون .

وهذا فيديو جميل لمشاهدة ديكورات غرف النوم :-

الجمعة، 15 أبريل 2011

اختيار الوان طلاء الحوائط

اختيار الوان طلاء الحوائط


قد يكون من أكثر الأمور المؤثرة في الديكور لكونه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ و بالتالي يؤثر على العين مباشرة عند الدخول للمكان وعادة ينصح من يرغب في تجديد منزله أو غرفته أو أي فراغ في المنزل الاهتمام بتغير كساء الحائط لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد ,
لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس ,
خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة و متنوعة من وسائل التعامل مع الحائط
أوقعت الكثيرين في حيرة وقلق بل قد أصابتهم بدوار من كثرة ما يشاهدون من عرض
و الأسباب في ذلك عديدة نذكر منها
:
الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان .
- مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران
و ظهور بديل أفضل و أحدث منه .
- الجهل بالجودة و القدرة على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
- إمكانية صيانته و تنظيفه بسهولة .
- تكلفته المادية .
- توفر مهارة اليد العاملة المنفذة .
- الثقة في الاختيار و القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب .
هذه اسباب كفيلة بأن تجعل اما الشخص الف سؤال
سأحاول من خلال هذا الموضوع ان نتعرض لطرق مختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية و التعامل معها
للتوصل إلى اختيار موفق للطلاء يجب مراعاة ثلاث نقاط رئيسية :
1- نوع الطلاء . ( و عادة يحدد ذلك المختص و الجهة المنفذة )
2- لون الطلاء . ( و عادة يحدد ذلك المستخدمين أي أصحاب الملك و مهندس الديكور )
3- مظهر الطلاء . ( يشترك كل ما سبق في اختياره )
و فيما يلي سنتعرض لكل نقطة من النقاط السابقة ببعض التوسع
نوع الطلاء:
انتشرت أنواع الطلاء الديكوري فظهر على سبيل المثال لا الحصر
التعتيق الذي يعطي أجواء انتيك للفراغ .
الترخيم الذي يعطي مظهر الرخام و الجرانيت بربع تكلفة الرخام الفعلي .
اللؤلؤي و يعطي مظهر لؤلؤي لامع للطلاء .
كما شاع استخدام المعجون مع الطلاء لعمل مؤثرات في الملمس أيضاً
وهنا سأستدل ببعض الامثلة لتوضح لك كيفية التعامل مع الالوان


تميز الألوان الموجودة فيها من درجات البيج و السكري
الجدران بالصور طلاء الجدار بالصور، افكار جديدة لصبغ الجدران ,طلاء الجدران 


يمكن تميز الأوان الموجودة فيه و حصرها من درجات البنفسجي و الأزرق
الجدران بالصور طلاء الجدار بالصور، افكار جديدة لصبغ الجدران ,طلاء الجدران 
تميز الألوان الموجودة فيها من درجات الأزرق و الأخضر
الجدران بالصور طلاء الجدار بالصور، افكار جديدة لصبغ الجدران ,طلاء الجدران

تميز الألوان الموجودة و هي الأخضر و الأحمر و الأصفر بدرجاتهم
الجدران بالصور طلاء الجدار بالصور، افكار جديدة لصبغ الجدران ,طلاء الجدران 

تميز الألوان الموجودة و هي تدرج الأبيض و السكري
الجدران بالصور طلاء الجدار بالصور، افكار جديدة لصبغ الجدران ,طلاء الجدران

اليكم بعض الصور الموضحة للالوان:










كيف تختارين غرف الأطفال

كيف تختارين غرف الأطفال

سوف تجد الكثير من الخيارات في حين تسوق أثاث غرفة نوم للاطفال. ما هو نوع الاسلوب هل انت وطفلك تفضل؟ هو الاثاث آمنة؟ الى متى الاثاث الماضي؟ هي بنود متعددة ، حتى ان الطفل يمكن استخدامها لانها تنمو؟ وزن كل من هذه الخيارات بعناية ، ونحاول ان نقاوم اغراء شراء المجموعة الاولى التي تراها... سوف تجد الكثير من الخيارات في حين تسوق أثاث غرفة نوم للاطفال. ما هو نوع الاسلوب هل انت وطفلك تفضل؟ هو الاثاث آمنة؟ الى متى الاثاث الماضي؟ هي بنود متعددة ، حتى ان الطفل يمكن استخدامها لانها تنمو؟ وزن كل من هذه الخيارات بعناية ، ونحاول ان نقاوم اغراء شراء المجموعة الاولى التي تراها. الاسلوب هو العامل الرئيسي في حين ان اختيار اثاث غرفة نوم الأطفال. أسلوب معرفة ما كنت تبحث عن التسوق يمكن ان تقدم الكثير من الاسهل. ما اذا كنت تسوق للطفل رضيع او ما قبل المراهقه ، وهناك العديد من الاساليب المتاحة اليوم. للنظر في امور هي نوع الجنس ، وأسلوب من الغرفة وشخصية الطفل. وإذا كان الطفل ما يكفي من البالغين ، واشراك له في عملية اختيار النمط ، لان ذلك سوف يجعل الطفل يشعر لا يتجزأ في القرارات وتكون قادرة على تأمين غرفة مريحه اكثر. السلامة هي الثانية للنظر في لحظة مهمة عند شراء أثاث غرفة نوم الأطفال. الاثاث وتتفاوت لا بأس به في هذا المجال وفي كثير من الحالات ، ما تدفعه لهو ما تحصل عليه ، الا ان ذلك ليس صحيحا دائما الاثاث النظر في رؤية الشخص لاختبار استقرارها تذكر اجزاء فضفاضة ، ومرتفعات خطرة بغرابه قطعة على شكل يمكن ان يكون مشكلة للناس الصغار وبما ان الاطفال تميل إلى ان تنمو بسرعة وفي كثير من الاحيان ، قد ترغب في النظر في تعدد المواهب عند التسوق أثاث غرفة نوم للاطفال. وهناك العديد من الاسرة المتاحة اليوم التي يمكن ان تحول وفقا لعمر الطفل. شراء سرير الى ان التغييرات في الفراش لطفل يمكن ان تؤدى الى انقاذ لك الكثير من الوقت والمال في الاجل الطويل أي اسلوب ، العلامه التجارية أو غرفة نوم اطفال متنوعة من الاثاث الذي تختاره ، انه ليس بالضروره ان يكون ساحق المهمة. مجرد ان تضع في اعتبارها أهم الاشياء ، وأمنهم وراحتهم. غرفة النوم هي غرفة شخصية هامة جدا ، حيث ينبغي ان طفلك الحصول على افضل في الراحة والاسترخاء.










ديكورالمكتبة المنزلية


ديكورالمكتبة المنزلية


فلم يعد دور المكتبة المنزلية يقتصر على حفظ الكتب اواستعراضها كدليل على ثقافة اصحاب المنزل فحسب، بل اصبحت اليوم تشكّل أيضا عنصرا جماليا مهما وقطعة او تحفة تزيينية اساسية مكمّلة لأثاث المنزل، لا سيّما مع تنوع اشكالها وتصاميمها العصرية، التي حققت التوازن بين اصالة الماضي وتطور الحاضر. وتختلف اشكال المكتبة واحجامها من منزل الى آخر، وتأتي إما مفتوحة او مقفلة بأبواب زجاجية شفافة.
اختيار خشب المكتبة بحيث يتلاءم مع خشب أثاث المنزل، ويفضل اختياره من الارز او السنديان. واذا ما تعذر الحصول عليه بسبب ارتفاع سعره، فلا مانع حينها من استخدام انواع اخرى ثم تلبيسها بخشب صلب مع امكان الدمج بين الخشب ومواد اخرى كالزجاج والكروم، اضافة الى ادخال بعض النقوش والزخرفات واشكال القناطر في تصميمها، فتضفي بذلك عليها مسحة شرقية تزيدها رونقا وجمالا. وهذا بالطبع ما تحدده عملية التنسيق والتناغم بين المكتبة ومحيطها لتشكل جميعها وحدة متكاملة معتبرة عن الاناقة والذوق الرفيع».
للجمال والفخامة وجوهاً كثيرة ويمكن تجسيدها في تزيين المكتبة بابتكارات وفنون متعددة، تضيف الزين: «لا بد من ادخال الإنارة في تصميم المكتبة لتكسبها طابعاً مميزاً وتضفي ببريقها لمسة من الفخامة، لا سيما إذا ما وضعت على الجدار الخلفي للمكتبة او على سقفها بعناية بالغة لتنشر اشعاعات خفيفة وكأنها نجوم مثبتة. كما يمكن تسليط الضوء على اي كتاب مهم وثمين، او تثبيت الانارة امام الكتب بشكل خيط ضوئي فتضفي بتوزيعها الدقيق رونقاً خاصاً».











مساحات شقتك الصغيرة جميلة


كيف تجعل مساحات شقتك الصغيرة جميلة
 و جذابة؟

صغر مساحة المنزل يبدو اليوم من أكبر المشاكل التي نواجهها، وخاصة في الشقق السكنية والمنازل الصغيرة، وهي مشكلة تبدو شائعة في المدن المكتظة بالسكان إلى حد كبير، لذا كان سعي مهندسي الديكور الدؤوب لتقديم الحلول العملية الكفيلة باستغلال جميع المساحات والفراغات في أجزاء المنزل المختلفة.
والبحث عن مساحات واسعة في منزل تتسع لجميع مكوناته تعتبر خطوة لاستعادة النشاط ضمن المنزل، خطوة مهمة بين عدة مشاريع يجب أن تنفذ داخل المنزل الصغير، إذ تصبح مشاكل النقص في المساحة حقيقية، وحيث يصعب تجاوزه في الكثير من الحالات سيما مع تزايد حجم الاحتياجات والمتطلبات في مجالي الديكور والأثاث.
عملية إيجاد مساحات لتوسيع المنزل تعتبر معادلة بسيطة تحتاج إلى حلول سهلة، تتلخص في إدخال أكبر قدر ممكن من المقتنيات في أقل حيز ممكن من المكان. وذلك من خلال المزيد من المهارات العملية والتي تتطلب البراعة والإبداع في التنفيذ والتطبيق. ولا يعني الأمر زيادة في مساحة السطح المألوف، فذلك يحتاج إلى عملية تغيير كبيرة، وأما عملية التوسعة وايجاد المساحات فتأخذ منحى آخر تتجسد في اجراء تحسينات ضرورية يجب تنفيذها في المجال ليصبح أكثر حراً و يسمح بالحركة ويجعل المكان مصدراً للمتعة ويقلل من متاعب ضيق المكان.
ولابد للباحث عن المكان الواسع أن يكون مدركاً بأن الخزائن والرفوف يجب أن تكون مستوعبة لكل مادة جديدة يقتنيها أصحاب المنزل، إذا لايمكن أن نأتي بالجديد إذا لم تكن الأماكن مهيأة في الخزائن، فالكثير من الملابس والمقتنيات غير قابلة للتأقلم مع المكان ولا تناسب المكان المخصص لها.
العمليات التطبيقية في المساعي التي تبذل من أجل تهيئة المكان وايجاد المساحات والفراغات واستغلالها الأمثل تستدعي التفكير في نماذج الديكورات وخزائن الملابس والرفوف الجانبية وتنظيم وتوزيع المقتنيات المختارة للمكان.
رغم وجود عوامل اضافية أخرى تدخل في صلب المشكلة، والتي تكمن في البحث عن مكان في مكان ضيق، فغرفة تناول الطعام لابد لها من أن تكون صغيرة الحجم والمساحة تستدعي التفكير والبحث في مقتنيات محددة تتناسب والأبعاد الهندسية للمكان.
ولقد سمح التطور التكنولوجي والازدهار في الحياة المادية على توفر الأثاث بجميع الأنواع والأحجام، فسهلت من اختياره ليتناسب والأبعاد الهندسية للمكان.
والخطأ الشائع هو بناء المكان ثم تأثيثه، الأمر الذي يوجد في الكثير من الحالات عدم التوافق وصعوبة الاستفادة من المكان، وهو ما يحدث أثناء تجهيز الحمام أو المطبخ بالأدوات الضرورية.
كما أن بناء طوابق عديدة من الخشب تختزل الكثير من الأشيء فيه، طوابق فيها فكر ابداعي وجمالي، تثبت على الجدران ويتم اخفاؤها بواسطة أبواب كبيرة.

اختيار الأثاث وفق المقاييس
ويقول توماس دريكسل وهو مؤلف ومهندس معماري من شركة أوجسبورج بألمانيا، إن الشقق الصغيرة يمكن أن تبدو وكأنها تتمتع
 بمساحات إضافية طيبة، ويمكن جعل الشقة تبدو أوسع عن طريق خلق زوايا بشرط تجنب وضع الأثاث فيها بطريقة منظمة ومحسوبة، فعلى سبيل المثال يمكن إزالة الأبواب، لأنه عندما يقيم شخص واحد في الشقة تكون هناك غالبا أبواب كثيرة غير ضرورية، ويمكن ربط الغرف بشكل جذاب بدونها.
الألوان الفاتحة  
ويوضح لودجر كيبر، وهو مدير معهد متخصص في جودة الطلاء بمدينة فرانكفورت، أن الغرف الصغيرة تبدو أكثر اتساعا للعين عند طلاء الجدران والأسقف بألوان فاتحة، فاللون الأبيض والأصفر أو الأزرق السماوي يعطي الإحساس بالارتفاع، ولا ينبغي ـ في رأيه ـ أبدا طلاء السقف باللون الغامق، لأن هذا اللون يعطي الساكن الإحساس بالضيق وكأن السقف سيقع عليه. وتقول آن جونج في الشقة الضيقة يجب أن يماثل طلاء النوافذ لون الجدران، وإلا فإن الغرفة ستبدو أصغر. ويجب تجنب طلاء النوافذ بألوان متعددة أو مزخرفة لأن ذلك أيضا يجعل الغرفة تبدو أصغر، بينما يوصي دريكسل بتغطية موحدة للأرضية مثل الباركيه أو الفلين باستثناء الحمام والمطبخ.
و اليكم بعض صور لأفكار للمساحات الصغيرة



أثاث متعدد الوظائف
وكما هو شائع بين ساكني الشقق الصغيرة فإن أريكة النوم توفر مساحة كبيرة، وأن الجمع بين وظائف الجلوس والنوم باستخدام قطعة واحدة من الأثاث هو حل وسط على الدوام، وتقول آن جونج إنه عند شراء أريكة للنوم، يجب دائما أن تولي اهتمامك البالغ بإمكانات الراحة عند النوم فيها، وإلا فإنها يمكن أن تتسبب في آلام الظهر.
ومن المهم أيضا، أن تفكر بعناية في المساحة المخصصة لتناول الطعام، وأفضل اختيار في هذا المجال غالبا هو مائدة يمكن طيها، بحيث توفر مساحة كافية لتناول الطعام بشكل مريح كل يوم، وعند فردها فإنها توفر مساحة كافية للضيوف، كما أن المقاعد التي يمكن طيها يمكن أن توفر حلا مناسبا كما يمكن تخزينها بسهولة، ويمكن أيضا استخدام المائدة كمكتب.
وينصح دريكسل أن يكون الأثاث جذاب، فالخزانات التي توضع بطول الحائط توفر مساحة للتخزين ويجب أن تكون مقدمتها شفافة بقدر الإمكان، مع الحرص على عدم استخدام مساحات تخزين كثيرة أو مفتوحة حتى لا تبدو الغرفة غير مرتبة. والمرآة الكبيرة وسيلة أخرى لجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر حجما، وتقترح جونج وضعها أمام أبواب الخزانات، لكي تساعد على جعل الغرف تبدو أكثر اتساعا

طلاء الجدران

طلاء الجدران

عند اختيار اللون الرئيسي لحوائط الغرفة المراد تأثيثها، يراعى الآتي:
  • اختاري الألوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة إلى غرفة من دون أدنى إحساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران أو ألوان الأثاث وخاماتها.
  • عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الأثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الأثاث وعلى أساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة أثاث يمكنك استعمالها وأي منها يمكنك الاستغناء عنها.
  • ضعي على لوحة خشبية عينات من الأقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من ألوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.
  • عند مزج الألوان والخامات المتنوعة بين الأقمشة، راعي أن تكون هذه الألوان تنتمي الى لون واحد أساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.
  • عند اختيار الألوان من الكتالوج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة أن الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.
  • لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات المستعملة في المفروشات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.
  • إذا أردت اختيار مجموعة من الأقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة أو المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الأقمشة بوضعها على خلفية أحادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.
  • إذا أردت شراء أقمشة وطلاء الجدران، اختاري الأقمشة أولا، حيث انه من الأسهل مقارنة وإيجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن إيجاد القماش المناسب للون الطلاء.
  • لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الألوان في اختيار الألوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.
  • راعي مقارنة عينات من الخشب مع ألوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.
  • اختاري ألوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على أرجاء الغرفة.
  • إذا كانت ألوان الأثاث وأقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بألوان فاتحة.
  • يغير القماش من جو الغرفة أيا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.
  • إذا اخترت اللون الأبيض لأساس الغرفة فيمكنك إضافة بعض ألوان الطلاء الهادئة
    لكي تمنح الحياة لأثاثك ... كما يظهر في هذه الصورة التي استخدم فيها الطلاء
    الازرق الهاديء للحائط مع إضافة خطوط من الألوان على جوانب الأثاث الأبيض ...
    وهذه الطريقة تغنيك عن تغيير قطع المفروشات وتمنحها مظهر متجدد وجميل .
    إذا كنت من عشاق الألوان المحايدة الكلاسيكية مثل الأبيض والرمادي والبيج
    وأردت الإحتفاظ بلون واحد لحوائط وسقف الغرفة ... فيمكنك استخدام الإطارات
    الجبسية المزخرفة بنفس اللون وبشكل عمودي وأفقي ... وراقبي النتيجة
    الرائعة التي ستغير من صورة المكان .

تزين المنزل باشجار الزينة و المفارش

تزين المنزل باشجار الزينة و المفارش
كثيراً ما نحتار ونبحث عن شكل جديد لتجدد وتطوير أثاث البيت لرؤيته بشكل مختلف، وبالأخص الأركان والطاولات حيث نعتاد على الجلوس فيها بشكل يومي، لذا جمعنا تشكيلة من أجمل مفارش  و أشجار الزينة ذات الأسلوب المتجدد والجذاب ليتناسب مع كافة الأذواق.